نصائح غذائية
الفائدة الغذائية للطماطم:

أعلى

1.استهلاك الطماطم يساعد على تحسين بنية ولون الجلد .
2. يعتبر الطمام من منقيات الدم .
3. يساعد الطماطم على حماية الكبد في حال الاحتقان من التشمع الكبدي كما انه يساعد على اذابة حصاة المرارة .
4. يعتبر الطماطم مطهر طبيعي فهو يحمي من الالتهابات كما ان الاسيد النيكوتيني المتوفر فيه يساعد على تخفيض الكوليسترول الضار وبالتالي فهو يساعد على الحماية من امراض القلب .
5. ان فيتامين
K الموجود في الطماطم يحمي من النزيف الدموي .
6.يحتوي الطماطم على الصبغة الحمراء التي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية .
القيمة الغذائية  لكل 100 غرام

 

• Vitamin A : 1,000 I.U.
• Vitamin B : Thiamine .06 mg.
• Vitamin C : 23 mg.
• Vitamin K : amount uncertain
• Calcium : 11 mg.
• Iron : .6 mg.
• Phosphorus : 27 mg.
• Potassium : 360 mg.
• Protein : 1.0 gm.
• Calories : 20

البهارات:

 

أعلى

 

البهار هو بذر جاف ومصدره الثمار ، الجذور او قشر النباتات او خلاصتها وهو يستعمل بكميات قليلة كمادة غذائية مضافة بهدف تحسين نكهة الطعام واحيانا يستعمل كمادة حافظة للمواد الغذائية من نمو البكتيريا الضارة .كما ان البهارات تستعمل لامور اخرى ايضا نذكر منها : العلاج الطبي ، في بعض الطقوس الدينية ،في تحضير مساحيق التجميل والعطارة او انها تؤكل كنوع من النبات ومن الامثلة على ذلك : الكركم يستعمل كمادة حافظة , عرق السوس  والثوم كعلاج طبي ..


ان البهارات تتميز في المطبخ عن الاعشاب والخضار الورقية واجزاء الخضار التي تستعمل كمحسنات نكهة . فالاعشاب كالريحان والنعناع البري او الزعتر قد تستعمل ندية طازجة بحيث تقطع قطعا صغيرة في حين ان البهارات هي مادة جافة ومطحونة بشكل بودرة اما البذور الصغيرة كالشمار والخردل قد تستعمل كاملة او على شكل بودرة .

الزعتر : هي خليط من البهارات  تستعمل كتوابل من مصدر شرق اوسطي واسم المادة يشترك مع المادة الاساسية في محتوياتها .

الزعتر البري : ويسمى باللغة الانكليزية الاوريجانو الاوروبي ، غرس المردقوش ، المردقوش البري ، المردقوش الشتوي ، او حلاوة الشتاء .كلاهما الزعتر البري والمردقوش مرتبطان  بعائلة نباتية متوسطية واحدة تشمل النعناع وكف الدب وليس من الغريب ان يستعمل احد هذه الاعشاب  كبديل عن الاخر .

يحضر الزعتر  باستخدام الزعتر الجاف  الاوريجانو البري والمردقوش او خليط من بعض ما ذكر مضافا اليها السمسم المحص والسماق والملح .البعض يضيف خليط من الزعتر البري والكمون والكزبرة او بذر الشمار.

يعتبرالزعتر من البقول والتوابل المشهورة في الولايات المتحدة الاكريكية ، الاردن ،لبنان ، ليبيا ، المغرب  فلسطين ، سوريا وتركيا .غالبا ما يتناول المواطنون في الدول العربية وبالاخص في لبنان ، فلسطين وسوريا الزعتر في وجبة  الافطار الصباحية  مع الجبنة المحضرة من اللبن بالاضافة الى الخبز  .

 يستعمل الزعتر كتتبيلة للحوم والخضار . كما يمكن مزجه مع زيت الزيتون ويسمى ب " زعتر وزيت " يغمس فيه خبز السمسم المدور ويسمى الكعك .كما انه من الممكن وضعه على عجينة الخبز المحمرة في الفرن ويسمى ب " منقوشة زعتر ".ويمكن وضعه على " اللبنة " او " الحمص " او كتتبيلة لحوم او خضار وباضافة المللح الى الزعتر والزيت وتجفيفه بالشمس  على شكل دوائر و يسمى " شنكليش ".

يذكر ان احد كبار الاطباء الذين عاشو في افريقيا الشمالية ومصر كان ينصح مرضاه باكل الزعتر لعلاج الطفيليات المعوية وخسارة الشهية  ونزلات البرد والصداع .

كما ان كثير من اللبنانين يعتقدون ان " الزعتر والزيت " مادة منبهه للعقل والذاكرة بحيث يطلبون من ابنائهم اكل سندويش " الزعتر والزيت " قبل دخولهم للامتحانات المدرسية لتنشيط ذاكرتهم .

الزيتون:

أعلى

 

حصد الزيتون في سبمتبر من كل عام لكنه يبقى متوفرا طيلة العام ويستعمل مع مختلف انواع السلطات واللحوم والدواجن والبيتزا .

لا يؤكل الزيتون مباشرة بعد قطافه بل يجب ان يخضع لمعالجة خاصة لتخفيض طعم المرارة المتأصل فيه . هذه المعالجة قد تختلف باختلاف انواع الزيتون او مصدره من البلدان التي زرع فيها وبالتالي يختلف طعمه وشكله ولونه .بعض انواع الزيتون يقطف اخضرا و غير ناضج فيما بعضه الاخر يترك على شجره لحين النضوج الكامل وتحول لونه الى الاسود .ويمكن تحويل لون الزيتون الى الاسود بتعريضه بعد قطفه الى الهواء مباشرة ومع الاكسدة اللاحقة يتحول لونه الى السواد .ومن الممكن ان يتحول لون الزيتون بفعل تاثره بالتخليل او نقعه بالزيت او الماء او المحلول الملحي .

الفائدة الصحية

ان الزيتون يحتوي على مادة الدهون الاحادية غير المشبعة وهي مصدر اساسي لفيتامين E فهذه المادة اقل ضررا بكثير من الدهون المركبة الغير مشبعة . هذه المادة مفيدة  لغشاء الخلايا الخارجي كما انها مفيدة لهيكلية الخلايا الاخرى المحتوية على الدهون وخاصة اغشية الخلايا المحيطة بالحمض النووي وبكل خلية منتجة للطاقة . ان توازن توزيع مادة الدهون الاحادية غير المشبعة يترجم عمليا الى حماية فعلية للخلايا بحيث وعندما تمزج بالحماية المضادة للاكسدة والصادرة من فيتامين E ، فان ذلك يؤدي الى خفض خطر الالتهابات واضرار الخلايا. بلاضافة الى  فيتامين E فان الزيتون يحتوي على الفوائد الصحية الاخرى والصادرة من المادة المغذية في نبتة الزيتون والمشتملة على المادة الكيميائية النباتية والصبغة المائية الخاصة وكلاهما  مضادة للالتهابات والبكتيريا.   
يعتبر الزيتون مصدر اساسي ايضا للحديد والنحاس والياف الحمية .


 

 

ان زيت الزيتون يعتبر المصدر الاساسي لمادة الدهون الاحادية غير المشبعة وهو المادة الاساسية في نظام الحمية الاوسطي . ان زيت الزيتون هو عصارة طبيعية للزيتون تحفظ طعمه ، اريجه ، وجميع فيتامينات ثمار  الزيتون . كما ان زيت الزيتون هو الوحيد الذي يمكن تناوله طازجا ومباشرة بعد عصره من ثمر الزيتون .

ان فوائد زيت الزيتون الصحية تعود بالدرجة الاولى الى ما يحتويه من مادة الدهون الاحادية غير المشبعة ومحتواها العالي من مواد مضادات الاكسدة  . لقد افادت معظم الدراسات العلمية بان زيت الزيتون يوفر حماية من الاصابة بامراض القلب من خلال تحكمه بمستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة ( السييئ ) وزيادة نسبة الكوليسترول العالي الكثافة ( الجيد ). ومن المعروف انه لا يوجد اي زيت اخر يحتوي على مادة الدهون الاحادية غير المشبعة كزيت الزيتون  خلا اسيد الاوليك .

ان زيت الزيتون سهل الهضم على المعدة كما ان الحماية الصادرة بفعل مكوناته لها تاثير ايجابي جدا على قرحة والتهابات المعدة فزيت الزيتون ينشط افراز المادة الصفراء وهرمونات البنكرياس بشكل طبيعي واكثر من اي دواء اخر وبالتالي فانه يقلل من امكانية تشكل حصووات المرارة .


زيت الزيتون وامراض القلب
اظهرت  الدراسات بان الاشخاص الذين يتناولون 25 مل – حوالي ملعقتين - من زيت الزيتون البكر يوميا ولمدة اسبوع وجود نسبة متدنية من  اكسدة الكوليسترول المنخفض الكثافة (السيئ) و نسبة عالية من مركبات مضادة الاكسدة في الدم وخاصة الفينول .  

ومع ان كل انواع زيت الزيتون تعتبر مصدرا لمادة الدهون الاحادية غير المشبعة الا ان زيت الزيتون البكر – العصرة الاولى – يحتوي على نسبة اعلى من مضادات الاكسدة وخاصة فيتامين E  و مادة الفينول ، لان زيت الزيتون في هذه الحالة يكون اقل معالجة  بالعصر .

من الواضح جدا ان زيت الزيتون جيد كمادة دهنية شافية  وكثير من الناس يستفيدون منها حيث ان زيت الزيتون لا يؤدي الى اختلال بنسبة الاوميغا 6 بتحويلها الى الاوميغا 3 مع العلم ان معظم الاسيد الدهني في الزيتون هو من فئة الاوميغا 9  من الدهون الاحادية غير المشبعة.


يعتقد  الباحثون في مجال الحمية (الرجيم ) بان ادخال زيت الزيتون في نظام الحمية يفيد جدا في الوقاية من سرطان القولون . وقيد بينت دراساتهم العلمية بان بعض الحيوانات التي تم اخضاعها لنظام الحمية المذكور كانت اقل خطرا من التعرض لسرطان القولون من الحيوانات الاخرى التي اطعمت زيت العصفر . ونسبة خطر التعرض لسرطان القولون كانت متدنية وموازية تقريبا لمن يتناول زيت السمك الذي اثبتت دراسات عدة انه يؤدي الى تخفيض نسبة خطر التعرض لسرطان القولون .
الخل:

أعلى

   

يستعمل خل التفاح ومنذ زمن بعيد كمساعد على خسارة الوزن الزائد وللحفاظ على الصحة العامة .انه متمم غذائي آمن حتى للاطفال ولهذا  لم يعرف لاستعمال الخل اي اضرار جانبية .يحضر الخل من خلال عملية تخليل عصارة التفاح .

خل التفاح غني جدا بالمعادن والفيتامينات فهو يحتوي على فيتامينات C,E,A,P,B1,B2,B6 وعلى معادن : المانغنيز ، الحديد ، الكالسيوم ، الصوديوم ، ماغنيسيوم ،كبريت ، نحاس ، فوسفور ، سيليكون، كلوراين و فلوراين. 

يتوفر في خل التفاح ايضا العديد من الانزيمات ، احماض امينية ، الدهايد ، بوتاس ، حمض الخليك ، اسيد بوبانيوك ، الياف التفاح التي تعتبر من اهم الياف الحمية ( الريجيم ) و بالاضافة الى اكثر من 90 من المكونات  المفيدة  يعتبر  خل التفاح من اهم عنصر من عناصر الحمية ( الرجيم ) .

ضغط الدم :
ان البوتاسيوم المتوفر في خل التفاح يجعل من الدم ارق كثافة وبالتالي يساعد على التحكم بضغط الدم .

التحكم بالكوليسترول :
معظم حالات النوبات والاصابات القلبية ناتجة عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم واستعمال خل التفاح الطبيعي الغني بالالياف يساعد على امتصاص تلك الدهون والكوليسترول وطردها من الجسم .

داء السكري :
ان الالياف الوجودة في خل التفاح تساعد ايضا على التحكم بنسبة السكر في الدم 0.

آلام المفاصل :
العيديد من الناس يعانون من هذا المرض والسبب في ذلك هو تجمع بقايا السموم الايضية في الانسجة  . ان خل التفاح في هذا المجال يقوم بتسريع التمثيل العضوي ويطرد السموم من الانسجة ليخرجها خارج الجسم .

العظام السليمة :
ان المعادن الموجودة في خل التفاح مثل المانغانيز والكالسيوم والماغنيسيوم والسيليكون والحديد تساعد على تنمية العظم وتكثيفه ليصبح اقوى وامتن.

الالتهابات الفطرية :
يساعد خل التفاح على الشفاء من الالتهابات الفطرية " كانديدا " والتي تصيب الجسم بسبب اختلال توازن نسب الاحماض في الجسم البشري

احتقان الصدر :
ان خل التفاح يفيد ايضا في المساعدة على الشفاء من احتقان الصدر ونزلات البرد الشديدة وذلك بمسح الصدر بخل التفاح ممزوجا بالفلفل .

آلام الحنجرة :
للشفاء من آلام الحنجرة ينصح المريض بالغرغرة بمزيج من خل التفاح مع الماء .

عمليات الهضم :
في الجهاز الهضمي يوجد الحمض الهيدروليكي بالاضاف الى خميرة الهضمين وهما مادتان ضروريتان جدا لعملية هضم الطعام بشكل سليم .واي نقص بهما قد يؤدي الى حالات تسمم غذائية . ودور خل التفاح في هذه الحالة هو تعزيز وتحسين اداء هما للحماية من حالات التسمم .

احتقان الانف:
يفيد استعمال خل التفاح التخفيف من احتقان الانف .

خل التفاح وخسارة الوزن

يساعد خل التفاح على ازالة السموم من الكبد وهذه العملية تؤدي دورا هاما في خسارة الوزن .وكثير من الوقائع التاريخية تفيد بان المصريين كانو يستعملون خل التفاح لخسارة الوزن . كما ان البعض من الباحثين يعتقد بان خل التفاح يسرع من عملية التمثيل العضوي فيما البعض الآخر يعتقد بان خل التفاح يحرق السعرات الحرارية للتخفيف من الشهية . للتخفيف من الوزن ينصح بتناول ملعقتين من خل التفاح ممزوجة بالماء قبل الوجبات .

يتوفر خل التفاح في حبوب وكبسولات ويعتقد بعض اخصائي الاغذية بان تناول المزيج من خل التفاح وعشب البحر مضافا اليها فيتامين B6 و اللسيتين يكون فعالا اكثر لخسارة الوزن من استعمال خل التفاح منفردا . 

ان العديد من الناس على معرفة بمنافع الخل المتعددة اضافة الى منافعه الصحية . فخل التفاح يستعمل لتنظيف زجاج النوافذ وتسليك انابيب المكيفات .

كم من الناس يعرف بان لخل التفاح فوائد اخرى .منذ خمسين عاما ولتخفيف آلام المفاصل كان ينصح بتناول المزيج من خل التفاح والعسل . وفي خلال الثلاثين عاما الماضية وعندما احتلت الادوية " العجيبة " الاسواق لتحل مكان العلاجات والادوية المحضرة منزليا على ايدي امهاتنا واجدادنا نرى ان بعض الاطباء الاخصائيين يؤيدون وينتصرون لعودة تلك العلاجات المنزلية القديمة وهذا لا يعني ان نتخلص من الادوية بل ان اللجوء الى العلاجات الطبيعية السليمة الذي كان يلجا اليها اجدادنا قد تبعث على الاطمئنان اكثر من غيرها في بعض الحالات .  

ان مادة الخل تحتوي على حمض خفيف والتاريخ القديم يشير الى ان في زمن " ابقراط " كان الخل يستعمل كمطهر ومعقم .فيما يلي بعض النصائح في استعمال الخل :

  1. صب الخل مباشرة وفورا على مواضع لسعات ولدغات الحشرات يفيد جدا في التخفيف من حدة الآم .

  2. صب الخل على مواضع حروق الشمس يفيد في الشفاء منها .

  3.  تناول ملعقة من خل التفاح ممزوجة مع كوب من الماء يساعد في عملية الهضم السليم وتحسين وظائف الامعاء والتحكم بالكلسترول والوقاية من قرحة المعدة كما ان خل التفاح يساعد على التخفيف من حدة الاجهاد .

  4. الاسيتون هو المادة التي تستعمل لعلاج الثؤلول ومادة حمض الاسيتيك المتوفرة في  الخل تعمل بشكل افضل واسلم في مثل هذه الحالة .

  5.  بتناول خل 5% ممزوج مع اي نوع من السوائل الذي تختاره يمكنك القضاء على 99% من البكتيريا ، 82% من العفن و 80% من الجراثيم .

  6.  ملعقة او اثنان من الخل مفيدة للتخلص الشهقة .

  7.  ملعقتان من خل التفاح والعسل ممزوجتان بماء ساخن لاذابة العسل، وصفة معروفة لعلاج الصداع وخسارة الوزن الزائد .

  8.  استعمال خل التفاح اثناء الاستحمام يقلل من عدوى الاصابة بالالتهابات البولية .وقد ذكر ان احدهم كان يستعمل كبديل عن المغاطس العلاجية  قطنة مبللة بخل التفاح يمسح بها موضع الاصابة وقد شفي تماما .

  9.  يساعد خل التفاح على علاج مشاكل الجلد من الاكزيما الى البقع الجلدية وتشييخ الجلد .

  10.  يساعد خل التفاح على التخلص من الحرقة التي تسببها بعض الاطعمة .